داء السكّري  (قائمة المقالات)

 

Diabetes داء السكري

يعتبر داء السكري من الأمراض المزمنة في المجتمعات الأمريكية العصرية فهنالك (20) مليون مصاب. داء السكري نوعان الأول يسمى داء السكري المعتمد على الأنسولين (IDDM). النوع الثاني هو داء السكري غير المعتمد على الأنسولين (NIDDM)

النوع الأول يحصل نتيجة عدم قابلية البنكرياس على إفراز الأنسولين أما النوع الثاني نتيجة فقدان قابلية إفراز الأنسولين.
إن النوع الثاني يصيب الأشخاص فوق سن الأربعين وله علاقة بالسمنة إما النوع الأول فتصيب الأشخاص دون سن 30 سنة
في الحالة الطبيعية يفرز البنكرياس الأنسولين ليوازن السكر في الدم لكن بعد تناول الشخص ولسنوات عديدة السكريات والفواكه ومنتجات اللبان والأدوية والكيمياويات ومواد كثيرة أنثى (yin ) يؤثر في قابلية خلايا لانجرهانز و إفرازها للأنسولين
يظهر السكر في البول ويفقد الجسم الماء والمعادن وان زيادة انتاج الانسولين يجذب المزيد من الأحماض الدهنية وهذه تتخثر وتتلازم في أورام فنوات الصفراء أو في جزر لانجرهانز
إن داء السكري من النوع الأول يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم ويعالج بأخذ أنسولين صناعي عن طريق حقن تحت الجلد. لكن في حالة الجروح أو الحوادث أو صدمة مفاجئة يصاب الشخص في إغماء وقد تؤدي إلى الموت
إن الماء الأزرق في العين و مشاكل العين الأخرى هي من مضاعفات داء السكري ومشاكل الجهاز العصبي ومشاكل بولية وأمراض القلب أيضا تتطور نتيجة الإصابة بمرض السكري, التهابات فطرية في الفم واللثة وأمراض المجاري البولية
النوع الأول من داء السكري يعالج بواسطة اخذ الأنسولين مرة أو اثنتين في اليوم أما النوع الثاني من داء السكري فيعالج بنظام أكل وتمارين رياضية وحالات أخرى من داء السكري بأدوية عن طريق الفم أو بعض الأحيان عن طريق اخذ الأنسولين تحت الجلد.
يعالج داء السكري عن طرق نظام الأكل الماكروبيوتيكي المعتمد على الحبوب الكاملة والخضروات والأعشاب البحرية مع طريقة طبخ ذو وقت طويل ومذاق قوي لذا يتبع نظام diet#1 لهذا الغرض.
في معظم حالات داء السكري نوع 2 يتقلص الحاجة إلى الأدوية والأنسولين بالاعتماد على نظام أكل كربوهيدريتي معقد غني بالألياف .
إن من الصعوبة الشفاء التام في حالة داء السكري من النوع الأول بسبب ضعف الشخص المصاب إن الأم عند حملها قد تناولت الكثير من الغذاء الأنثوي (yin) وإذا تحسن وضع المريض قد يختزل تناول الأنسولين من 30-40% لكن الحالات تحت سن العشرين تكون صعبة.

الإجراءات المنزلية التي تساعد في الشفاء:

1- تناول مشروب الخضروات الحلوة:SWEET VEGETABLE DRINK من 1-2 كوب يوميا لمدة 3-4 أسابيع
2- UME-SHO BANCHA أو UME SHO KUZU : 1 كوب كل يوم لمدة 3 أسابيع
3- KINPIRA-STYLE BURDOCK : تحضر مع قليل من زيت السمسم كل يوم
4- اعمل تدليك BOBY SCRUB : كل يوم لزيادة نشاط الدورة الدموية

الإفراط في إفراز الأنسولين hyperinsulinism

تحدث هذه الحالة نتيجة زيادة إفراز الأنسولين من قبل البنكرياس هذه الحالة هي عكس حالة داء السكري وداء انخفاض السكر في الدم .
تتسم هذه الحالة الإرهاق و ضعف العضلات وزيادة العطش والتعرق والتوتر العصبي وفي الحالات الشديدة ينتاب الشخص تقلص يتبعه إغماء.
ومن وجهة نظر علم الماكربيوتيك فان إن زيادة إفراز الأنسولين هي حالة ذكرية (yang) ومن اجل الشفاء يتبع أسلوب تغذية أنثوية بصورة خفيفة بإتباع جدول diet#2
الرز الكامل المطبوخ مع الدخن هو الأساس في التغذية من اجل الشفاء ويجب أن تطبخ الحبوب بدون ملح أما الخضروات فتكون فصلية وتركز على الأوراق الخضراء. واخذ شوربة الميزو او shoyu بصورة معتدلة. والعدس وفول الصويا والفاصوليا البنية وبقوليات أنثوية أخرى يمكن تناولها.

f