دروس في الطریقه (الطريقة)  (قائمة المقالات)

 

ما هي الطریقه و لماذا تسمی بهذا الاسم ؟

لقد اخذنا دروس فی الشریعه و تعلمنا کیف نفکر بالایات و الافاق و الیوم ندخل في الطریقه حتی نعیش ما تعلمناه الی الیوم . اذن هي طریقه حیاة .

کلنا وخاصه في هذا الزمن نتعرف علی اشیاء کثیره في حیاتنا الی ان صرنا مثل الکومبیوتر وسیله لحفظ المعلومات فقط لاننا نسینا طریقه العیش او الحیاة .

اذا اعطیت للکومبیوتر احلی و اغلی المعلومات لن تغیر فیه شیئ وهو لا یزال هذا الحدید والشاشه ، و لکننا في الاول و الاخر انسان و مسئول عن هذه الانسانیه و سیصل یوم اُسئل فیه عن ما فعلته بهذه الفرصه التي کانت متاحه لزمن معین ؟!

" و علم آدم الاسماء کلها " ثم هبط آدم الی الارض لیعیش الاسماء والا ما فائده هذه المعلومات التي اعاطاها الله ؟

و هکذا نحن تعلمنا القلیل و سنعیشه ولا نحتاج الی اکثر من هذا لبدایه الطریق .

اذن الیک الوصایا العشره :
لا تکذب ( اربعین یوم )
لا تجامل ( اربعین یوم )
لا تغتب ( اربعین یوم )
لا تحکم علی الاخرین ( ثلاث اشهر )
لا تخطط ( اربعین یوم )
الوفاء بالعهد ( اربعین یوم )
لا تسمع الاخبار ( اربعین یوم )
لا تتمنی ( اربعین یوم )
لا تدعوا الله ( سنه )
المسبه محبه ( اربعین یوم )

هناک نقاط یجب ان نوضحها وهي انه لا یوجد کذب ابیض و لا ازرق و لا اسود . و هکذا بالنسبه للمجامله اذا کنت في موقف لا تستطیع ان تبدي رأیک فیه فانت لست مجبورا للمجامله بل اختار الصمت . والغیبه هي لیس ان لا نتکلم عن اي شخص ابدا ، الکفره هي اذا کنت ترید ان تتکلم عن شخص تکلم عنه و کأنه موجود جنبک سواء ان کان هذا الحدیث مدح او ذم ، تذکر انت مسئول عن کل کلمه تقولها لانک ستری هذا المشهد في یوم الحساب . هکذا بالنسبه للحکم علی الاخرین دائما ضع نفسک مکانه ثم احکم .

کلنا لنا برنامجنا الخاص الذي نعیشه یومیا وفي اربعین یوم ستتعلم ان تتوکل اي لا تضع اي خطه و ستری ان کل شیئ علی ما یرام . واذا وعدت فاوفي بالوعد، الکثیر منا یقول اشیاء کثیره و نعد الاخرین ان نفعل کذا و کذا و من ثم ننسی .

الاخبار هي لیست الاخبار التي تقال في التلفاز فقط بل هي کل خبر یقال عن شخص و لا یعنینا ، خاصه في هذه الایام تعودنا ان نکون فضولیین ونسمع اخبار الناس و الجیران و الاصدقاء و فضائح الممثلین و السیاسیین و کأن الحیاة بدونهم لیس لها طعم و لا معنی .

اکثر الاماني التي نتمناها في هذه الایام هي ناتجه عن الفکر ولا تعرف اذا کانت تفیدنا او لا اذن لا تتمنی الی ان تصل للحکمه اللازمه . لا تدعوا الله هي من اصعب المراحل في التهذیب لاننا یجب ان نتعلم ان لا نقحم الله في کل مشکله صغیره و کبیره و ندعوه ان یحلها لنا ... ( الله اکبر )

الکثیر یسألون عن آخر مرحله و یستغربون منها وکیف بعد کل هذا العناء من مراحل تهذیب النفس نرجع و نکون غیر مهذبین .

لانک طوال هذه الفتره تعمل علی تهذیب نفسک و مستحیل ان لا تدخل الانا و الانانیه فیک ، وبعد کل الامتحانات التي مررت بها و تفتخر انک لا تکذب او لا تجامل او ...

او ... وانت تنتقد الاخرین .... فقط لاربعین یوم دع الاخرین ینتقدونک !!!

اکید کلنا سنتعرض لمواقف و سنخالف الاحکام فماذا نفعل ؟

کل شخص منا له نقاط ضعف اذن استخدم نقاط الضعف او اي شیئ صعب علیک یعني الذین یحبون الاکل اذا اخطئوا فیجب ان یصوموا .

و البخیل یدفع صدقه و المستعجل لاتمام المراحل یضیف یوم للمرحله . اکید کل شخص یجب ان یکون صادقا مع نفسه " کفی بنفسک الیوم علیک حسیبا " .



f