دروس في الطریقه (الحال الأول)  (قائمة المقالات)

 



انت الان في مرحله الطریقه وفي هذه المرحله لا یوجد دروس بل هناک حال و احوال ، یا مقلب القلوب و الابصار یا مدبر اللیل و النهار حول حالنا الی احسن حال .

هناک 775 یوم بانتظارک و ستکون کل یوم بحال لانک تعیش هذه الاحوال بنفسک ولا تستطیع ان تشارک احد بهذا الحال ، اذا" هناک سر بینک و بین الله لا یعرفه الا انت احیانا یشجعک و تفتخر بحالک و احیانا یمتحنک و تخذله و تحس بالاحباط وهکذا تکتمل الرقصه .

اکید کلنا سمعنا بکلمات مثل التأمل او الرقص عند الصوفیین فما هذه الکلمات ؟

هناک 112 نوع من التأمل في مراکز او دیانات مختلفه ولها تعالیم و موسیقی و حالات خاصه ولکن کیف نعرف الطریق الصحیح ؟ ان الله خلقنا و هو الذي وضع الغرائز فینا واراد من آدم ان یعیش علی الارض ، اکرر یعیش ،،، اذا اراد من آدم ان یعیش اذا" یجب ان یعیش بکل غرائزه و جوارحه ولا یکبت اي واحده منها لانه لا جدوا من ذلک ...

هناک انواع من التأمل تدعوا الانسان الی کبت کل غرائزه مثل ان یترک الدنیا و یزهد ولا یأکل ولا یشرب ولا یتحمم و لا یمارس الجنس !!!!

ولکن لماذا کل هذا ؟ اذا کان الله یرید ان یخلق انسان لا یفعل کل هذا ، کان سیخلقه ولا حاجه الی کل هذا العناء ...

هو اعطی لآدم کل الحریه في الجنه و سلب منه واحده حتی یتمرد و یبتعد و یطوف و یختبر و یترک کل شیئ و یأتي متلهفا و عاشقا و مشتاقا لهذا الحبیب الذي فقده من سنین ...

اذا" کل طریقه تخالف الحیاة او لا تتناغم معها هي مرفوضه في الصوفیه .

الانسان في هذا العصر یتعرض الی ضغوط کثیره مثل التلوث والازدحام والاخبار و الحروب و غیرها ولهذا کل یوم یفقد توازنه و تناغمه مع الطبیعه و مع نفسه اذا"

احدث طرق التأمل هي الطرق التي تغذي الجسم و الفکر و الروح و من هنا جاء الرقص عند الصوفیین ، هو لیس رقص بالمعنی المتداول في هذا الوقت بل هي حرکات یشعر بها الجسم او بالاحری هذه الطاقه هي التي تحرک الجسم و لهذا یمکن ان تکون بطیئه او غیر متعارفه ، یعني ترفع یدک او تحرک جسمک او تحرک رأسک والبعض یشعر بطاقه الطواف و لهذا یرقص الرقصه الصوفیه المتداوله ... حین تحس بهذا الحرکات لا تستعجل في ادائها لانک حینها تتدخل في هذا الفعل وتکون انت الفاعل وهذا لیس المطلوب ، نحن نرید ان ننسی انفسنا و افکارنا و یبفی الفعل وحده .

هکذا حین ترقص او تحرک جسمک لا تستطیع ان ترکز علی شیئ اذا" یتوقف الفکر و حین یتعب الجسم و یتوقف عن الحرکه هنا یبدأ التأمل ، یعني ان تحس بفراغ کامل ولا توجد اي فکره او اي صفه او اي حکم ... فراغ کامل ..... اذا استمریت بالتأمل واستطعت ان تنظف کل الجوارح حینها سیبدأ الاشراق یعني في هذا الفراغ تری اشیاء او احوال لم تکن تعرفها من قبل .

اسهل طریقه للتعرف علی التأمل هي ان تخرج الی حدیقه او نادي او اي مکان یمکنک ان تمشي او ترکض فیه ، اکید کل شخص هو یعرف طاقته نحن لا نرید ان نُؤذي الجسم بل نرید ان نُغذیه ، وحین تشعر انک لا تستطیع ان تخطو خطوه اخری اجلس وتنفس واغمض عینیک وراقب هذا الفراغ الذي تحسه ، هذا الفراغ هو االتأمل .

لکل شخص تجربته الخاصه من التأمل اذا" لا توجد ضروره لتخبر اي شخص عن هذه التجربه لان ما تحسه انت یختلف عن ما یحسه شخص آخر و هذا لاختلافنا في حیاتنا الان و الحیاة الماضیه واذا رأیت نورا او شخصا او اي شیئ آخر هذا لا یعني انت قدیس او ممیز لان کل شخص هو ممیز بطرقته الخاصه .



f