الحنطة الكاملة  (قائمة المقالات)

 

القمح

يزرع القمح في دول أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، كما تعتبره أميركا الشمالية والصين اليوم من الحبوب الرئيسية لديها، ويمتاز القمح بدقيقه الذي يستخدم في صناعة الخبز والشعيرية والمعكرونة والمعجنات على اختلاف أنواعها.

الأنواع والاستخدامات:
تضاف حبوب القمح الى الأرز والحبوب الأخرى لإعداد أطباق شهية، وهناك ثلاثة أنواع من القمح:
القمح المجروش. القمح الصلب الذي يحتوي على نسبة جيلاتين تفوق تلك الموجودة في القمح الطري، أما القمح القاسي فيستخدم في تصنيع المعكرونة والشعيرية وإعداد المعجنات والخبز...

فوائده:
يحتوي القمح على نسبة عالية من البروتيين والألياف والكلسيوم والحديد وعائلة الفيتامين (B)، ويساعد القمح الكامل على تقوية الكبد والمرارة. يستخدم دقيق القمح مادة معدّلة (ين-يانغ)تدخل في الكثير من العلاجات المنزلية. القمح مضاد لالتهاب الأعصاب والبِلَّغرة (مرض يصيب الدماغ)، وهو يقوي وينشط الدماغ والأعضاء التناسلية.

الأرز الكامل

إنتشر الأرز حول العالم من جنوب الصين إلى جنوب شرق آسيا وأفريقيا، وأصبح الغذاء الرئيسي في تلك المناطق...

الأنواع والاستخدمات:

يتكون الأرز قصير الحبة من حبوب صغيرة وينمو في المناطق المعتدلة، والأرز طويل الحبة (البسمتي) ينمو في المناطق الأشد حرارة، وينمو الأرز متوسط الحبة في ظروف مناخية متوسطة، أما الأرز الحلو وهو نوع صمغي فينمو في المناطق الإستوائية.

إن الأرز الأبيض الذي نزعت منه القشرة الخارجية، لا يحتوي على ألياف بل على نشويات فقط. للأرز الكامل نكهة تشبه نكهة البندق وقوام مطاطي عند المضغ ويطهى سلقاً. ويمثل الطبق الرئيسي في الوجبة عند بعض الشعوب كما يمكن طهوه مع كمية صغيرة من البقول أو الحبوب أو البندق ويمكن تحضيره بعد سلقه بعدة طرق أو أشكال.

فوائده:

يحتوي الأرز الكامل على كميات متوازنة من الطاقة والعناصر الغذائية، ما يجعله في طليعة المواد التي تزوّد جسم الإنسان بالطاقة وهو إلى ذلك يؤدي إلى التمتع بصفاء الذهن وسلامة اتخاذ القرار ويشفي المعي الدقيق والقولون من الإلتهابات والحكة الشرجية والفرجية وينظف الدم ويكافح الكولسترول والبدانة ويساعد على إفراز السموم.

الشعير

يعد الشعير نوع من أنواع الحنطة القديمة ويمثل الطعام التقليدي لشعوب جنوب اوروبا وشمال افريقيا والشرق الأوسط ويزرع حول العالم، حيث يعتبر من المحاصيل الرئيسة.

الانواع والاستخدامات:
يعتبر الشعير الكامل من أغنى انواع الحنطة من حيث القيمة الغذائية، وهو يستعمل كاملا في إعداد المشروبات الساخنة ويستخرج منه مشروب مركّز (عسل الشعير). كما يطهى مقشورا مع عدة انواع من الحنطة في تحضير اطباق متوازنة.

فوائده:
للشعير تأثير خفيف ملطف وهو مفيد بصفة خاصة للكبد والمرارة. ولقد كان الشعير الطري او عصيدة الشعير من العلاجات المنزلية الاساسية في العصور القديمة. كما يمكن اعداد لصقة الشعير والتوفو لمعالجة الالتهابات.

f