أعشاب البحر  (قائمة المقالات)

 

اشتهرت أعشاب البحر(الطحالب البحرية) منذ آلاف السنين بميزاتها الشفائية والغذائية العالية وبقدرتها على الوقاية من الأمراض ومنح الإنسان العافية والجمال ليعيش حياة طويلة وهنيئة. ووفقا للأساطير (وعلم الأحياء) انبعثت الحياة البيولوجية من البحر وهي عائدة اليه. فالجنين يبدأ نموه في محلول مالح وهو السائل السلوي الذي يمتلك خصائص مياه البحر.

الآرامي

تعتبر احدى انواع أعشاب البحر، سوداء اللون ذات خيوط مشابهة للهيجيكي. يكثر وجودها على سواحل آسيا وجنوب أميركا وأوروبا وتتميز بطعمها الخفيف.

الانواع والاستخدامات:
بعد استخراجها من البحر، تجفف الآرامي وتقطع لتصبح على شكل خيوط سوداء وتتحول عند طهوها الى اللون البني الغامق، وتطهى مع الجزر والبصل والقرطب او الخضر الأخرى أو التوفو او رأس الفجل الأبيض المجفف وتقدم كطبق جانبي. كما تعتبر لذيذة مع الحساء والسلطات.

فوائدها:
تعتبر الآرامي غنية بالحديد والكلسيوم مقارنة بالأعشاب الأخرى، وهي مفيدة للأسنان والعظام ولتنظيم الدورة الدموية ويستخدم ماء نقيعها علاجاً منزلياً خارجياً للمشاكل التناسلية عند السيدات (كبديل لأوراق الفجل الأبيض في حمام الأرداف).

الهيجيكي

تتميز أعشاب الهيجيكي باللون البني، وهي تعتبر من الأعشاب البحرية التي يتحول لونها الى الأسود عند طهوها. تنمو هذه الأعشاب في بحار شرق آسيا وفي شمال المحيط الأطلسي على عمق ثلاثين متراً وتجنى في فصل الربيع وتجفف. تتميز بنكهة ورائحة ثمار البحر القوية التي تظهر عند طهوها.

الانواع والاستخدامات:
يفضل تناول الهيجيكي كطبق صغير جانبي. وهي شهية الطعم مع الخضر الجذرية أو التوفو المقلية أو المجففة أو التمبيه.

تتميز الهيجيكي بطعمها اللذيذ عند طهوها مع القمح الكامل المطهو. ويمكن إعداد طبق منعش من السلطة باستخدام الهيجيكي والخضر.

فوائدها:
تحتوي الهيجيكي على أعلى معدل من الكلسيوم والحديد المركزين، كما تعتبر مصدراً هاماً للمعادن والعناصر النادرة بالإضافة الى الفيتامين A, C, B12 . تساعد الهيجيكي على تقليل نسبة الكولسترول، والوقاية من أمراض القلب.

f